الأحد، 31 يوليو 2011

فيزياء - ‫النيوترينو - Neutrino

النيوترينو -Neutrino 

يعتبر جسيم أولي أصغر كثيرا جدا من الإلكترون، وليست له شحنة كهربية. حتي الآن لم ينجح العلماء في قياس النيوترينو لأن تفاعله مع المادة ضعيف جدا. اضطر العلماء لاستنباط وجود النيوترينو بسبب ظاهرة تحلل بعض النظائر المشعة عن طريق إطلاق أشعة بيتا الني هي عبارة عن إلكترونات. فعند تحلل العنصر المشع إلي عنصر آخر يحدث فقد معين في الطاقة، هذا الفقد في الطاقة عبارة عن الفرق بين طاقة العنصر المشع وطاقة العنصر الناتج. والمفروض لاحترام قانون عدم فناء الطاقة أن يحمل الإلكترون المنطلق من نواة الذرة والخارج علي هيئة شعاع من أشعة بيتا أن يحمل هذا الفرق في الطاقة، ولكن القياسات تبين أن الإلكترون يحمل طاقة أقل من الطاقة المفروضة خلال التحلل، لهذا افترض العالم الأمريكي فولفغانغ باولي عام 1930 وجود جسيم صغير يحمل تلك الطاقة الناقصة التي لا نراها واطلق عليه اسم نيوترينو حيث أنه لا يحمل شحنة كهربية.
استغرق العلماء وقتاً طويلاً حتى استطاعوا اكتشاف النيوترينو بأصنافه الثلاثة كما أن الاكتشافات تمت على مراحل بدأت في الستينات وانتهت أواخر العام 2000. من المعتقد أن حوالى عن 50 ترليون نيوترينو شمسي تخترق الجسم البشري كل ثانية.



----------------------------------------------------------------------------------



كانت فرضية النيوترينو قد اقترحت في 1930 بواسطة ولفجانج بولي لإبقاء مبادئ بقاء الطاقة, حفظ الدفع, وحفظ الدفع الزاوي في تحلل بيتا—عملية تحول النيوترون إلى بروتون وإلكترون ونيوترينو ، طبقا للمعادلة

n⁰ → p+ + e⁻ + ν⁰

اقترحت نظرية باولي أن جسيما لا يمكن إدراكه كان يحمل معه الفرق الملاحظ بين الطاقة، الزخم والزخم الزاوي للجسيمات الأولية والجسيمات النهائية.

اقترح وجود النوع الأول عام 1930 وأطلق عليه νe ثم νμ أواخر الأربعينات وأخيرا ντ أواسط 1970 كما تم اكتشاف النوع الأول عام 1956 والثاني عام 1962 والأخير عام 2000.

وفقا لقوانين النظرية النسبية لأينشتاين ، إذا كانت النيوترينوات لها كتلة لاصفرية فينبغي ألا تصل إلى سرعة الضوء ولكن لم تثبت حتى اليوم تجارب دقيقة تؤكد كتلتها ولكن على الأقل فقد تأكد العلماء من خلال تجار أجريت في الثمانينات من القرن الماضي بأن سرعتها ليست أكبر من سرعة الضوء وإن كانت القيم التي حصلوا عليها أكبر بقليل(1.000051 من سرعة الضوء)

في عام 1942 أقترح كان-شانج وانج استخدام امتصاص أشعة بيتا من أجل قياس النيوترينو .

وفي 20 يوليو 1956 نشرت مجلة سايانس Science العلمية بحثا للفيزيائيين كلايد كووان و فريدريك راينس وباحثين آخرين معهم يؤيد أنهم قاموا بقياس النيوترينو والتحقق من وجوده. وقد حازا على ذلك الاكتشاف بعد مدة طويلة على جائزة نوبل للفيزياء عام 1995.

وتعرف تلك التجربة الآن بتجربة كووان-راينس للنيوترينو ، حيث صوبت نيوترينوات صادرة من مفاعل نووي ناشئة من تحلل بيتا إلى بروتونات ونتج عن التفاعل نيوترونات وبوزيترونات

والبوزيترون [الموجب الشحنة ] سرعان ما يجد إلكترونا وينفنيا معا مصدران شعاعين من أشعة جاما ، ويمكن عد أشعة جاما الناشئة. ويمكن قياس النيوترون الناشئ عة طريق امتصاصه بنواة ذرة مناسبة ، وينتج عن الامتصاص أيضا شعاعا من أشعة جاما.

ويؤكد التزامن بين اصدار أشعة جاما الناشئة من إفناء البوزيترون وأصدار شعاع جاما الناشئ عن امتصاص النيوترون _ أي حدوثهما وتسجيلهما في نفس اللحظة - التفاعل الذي قام به نقيض النيوترينو.

وبذلك تحقق أن ما اقترحته النظرية وما وجدته التجربة إنما كان هو نقيض النيوترينو .



مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة

فيزياء - ‫‫الجسيمات دون الذرية

‫الجسيمات دون الذرية 


هي التي تكون ذات أحجام أصغر من الذرة من هذه الجسيمات البروتونات والالكترونات والنيترونات التي منها تتكون الذرة كما إن منها جسيمات أخرى تنتج من التفاعلات النووية لكنها غير مستقرة إذ سرعان ما تتلاشى على هيئة جسيمات أخرى أو طاقة إشعاعية وقسم العلماء الجسيمات دون الذرية إلى ثلاثة أقسام رئيسية اللبتونات والكواركات والبوزونات هذه الأنواع تمثل الجسيمات الأولية أي التي لم يثبت حتى الآن إنها تتكون من جسيمات اصغر منها ولكنها قد تدخل في تكوين جسيمات أخرى فالكواركات مثلا هي الجسيمات التي يتكون منها كل من البروتون والنيترون أم الإلكترون هو من اللبتونات وحجم الجسيمات الأولية اصغر بمقدار مئة مليون مرة من حجم الذرات .





مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة

فيزياء - ‫غرفة الفقاعات

‫غرفة الفقاعات 



هو اناء مملوء بسائل شفاف مسخن لدرجة عالية ( غالبا ما يكون هيدروجين سائل ) يستخدم لتحديد
الشحنة الكهربية للجسيمات التى تتحرك خلاله،
و تم أختراعه عام 1952 بواسطة دونالد جلاسر و لذلك تم منحه جائزة نوبل فى الفيزياء فى عام1960 ، و طبقا للروايات المتناقلة
كانت كوب البيرة هى التى أوحت لجلاسر بهذا الأختراع ، وفى عام 2006 نفى جلاسر تلك القصة قائلا على الرغم ان كوب البيرة لم يوحى له بغرفة الفقاعات
فهو قد قام بتجارب بإستخدام البيرة لملأ النماذج فى وقت مبكر .

و غرفة السحب تعمل على نفس مبادئ غرفة التشبع ، الا أن فى غرفة السحب يتم الأعتماد على بخار فائق التشبع بدل من سائل شديد التسخين ،
فى حين غرفة الفقاعات كانت تستخدم على نطاق واسع فى الماضى ، لديهم الآن غرف شرارة و غرف أسلاك. 







أستخدام و وظيفة غرفة الفقاعات 
عادة تتم عن طريق ملء أسطوانة عملاقة بسائل تم تسخينه لدرجة
أقل من درجة الغليان ،و عند دخول الجسيمات الغرفة يقلل مكبس الضغط ، و يصبح السائل شديد الحرارة و متغير الأستقرار ،
عندئذ تشكل الجزيئات المشحونة مسار للتأين يتبخر حولها السائل و تشكل فقاعات صغيرة لا ترى بالعين المجردة ،
و تتناسب كثافة الفقاعات مع فقد الجسيمات للطاقة .

ينمو حجم الفقاعات كلما زاد حجم الغرفة و ذلك عن طريق المكبس ، حتى يصبحوا مرئيين للعين المجردة أو لكى يتم تصويرهم
و يتم وضع عده كاميرات داخل الغرفة لكى يتم تصوير الحدث بصور ثلاثية الأبعاد .

تخضع غرفة الفقاعات لمجال مغناطيسى ثابت ، لكى تخضع الجزيئات للحركة فى مسار حلزونى نصف قطرها تحدده النسبة بين شحنتها الى
كتلتها ، و سرعتها ، و بقياس نصف قطر التكور للجزيئات نستطيع تحديد كمية حركتها .

و قد ساهمت الغرفة فى أكتشاف التيارات المتعادلة الضعيفة ، و التى مهدت لأكتشاف البوزونات Z و W فى تجربتى
UA1 و UA2 . 






مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة

الأولمبيون الأثنا عشر - أبولو

أبولو 

حسب ما كان يعتقده الإغريق هو إله الشمس، إله الموسيقى، إله الرماية (وليس إله الحرب)، إله الشعر، إله الرسم، إله النبوءة، إله الوباء والشفاء، إله العناية بالحيوان، إله التألق، إله الحراثة. يملك جمال ورجولة خالدة.

وهو ابن الإله زيوس والآلهة ليتو والأخّ التوأم لآرتيميس، وكانت مقر عبادته بجزيرة دلفي باليونان.

طبقا لإلياذة هوميروس، ضرب أبولو أسهم الطاعون إلى المعسكر اليوناني، وكون أبولو إله الشفاء الديني كان يسمح للقتلة وأصحاب الأعمال اللاأخلاقية بفعل طقوس تنقية وتوبة.

البجع مقدّس عند أبولو (تقول أحد الأساطير بأنّ أبولو كان يطير على ظهر بجعة إلى أرض هيبربوريانز حيث كان يقضي شهور الشتاء بينهم)، والذئب والدولفين أيضا مقدسين عنده.

يملك القوس والسهام، وعلى رأسه تاج غار، ويملك قيثارة ومضرب.

لكنّه لم يكن الإله المهذب دائما، النساء اللاتي لاحقهن يصعب عليهن التكلم عما حصل معهن بسببه، إما بسبب المسخ أو ماهو أسوأ. 






مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة

صورة و معلومة : ‫البطيخة الصغيرة

‫البطيخة الصغيرة 
هى بطيخة صغيرة، فى حجم ثمرة الخوخ أو أقل حجما، أتت من أحد الأشجار البرية القديمة فى جنوب أمريكا ويطلق على هذه الثمرة اسم Pepquino melon.

والبطيخة الصغيرة يبلغ طولها 3 سم وقطرها أقل من 2 سم وهى تشبه البطيخ العادى تماما ولكن من الخارج فقط، فعند تقسيمها إلى نصفين نرى مادة لحمية خضراء مليئة بالماء وطعمها مقرمش تماما مثل الخيار، دورة النمو لهذه الثمرة تتراوح ما بين 60-85 يوما والفرع الواحد ينتج 60-100 ثمرة، وتبيع الشركة الهولندية المنتجة لهذه الثمرة Koppert Cress الـ 250 جم بعشرة يورو وهذه الكمية تحتوى على 50 ثمرة.

تم اكتشاف هذه الثمرة وجلبها إلى أوروبا فى عام 1987 وبعد ذلك أصبحت تنتجها وتبيع ثمارها.

انتشرت هذه الثمار مؤخرا فى الولايات المتحدة وآسيا وأخذت شعبيتها فى الازدياد بين مجتمعات عشاق الطعام، تقدم هذه الثمار فى المطاعم والفنادق الراقية كمقبلات وفى السلطات وفى بعض الأحيان تقدم كعصير ويمكن تناولها أيضا كوجبة خفيفة.


مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة

صورة و معلومة : القلم الرصاص

القلم الرصاص



تسمية قلم الرصاص:
كانت في روما القديمة طريقة الكتابة عن طريق عود معدني يكتب على ورق البردي الذي كانو يستخدمونه قبل اكشاف الورق وكان العود المعدني يترك اثرا بسيطا لكنه يعتبر مقروءا فكان هي طريقة الكتابه عندهم وبعد ذلك استخدموا مادة الرصاص في الكتابة التي ما زالت هذه التسمية موجودة إلى الآن في حياتنا اليومية مع ان قلم لب قلم الرصاص مصنوع من مادة تسمى الجرافيت. وكلمة " PENCIL " تعود لاصول لا تينية وهي كلمة " penicillus " وتعني " الاثر الصغير "
أخترع قلم الرصاص في القرن الثامن عشر, حيث كان يستخدم قب ذلك الريشة أو القصبة للكتابة بالحبر السائل.

خطوات تصنيع قلم الرصاص :

1- يتم تقطيع خشب شجر الأرز إلى كتل خشبية أصغر يتم صنع الأقلام الرصاص منها.
2- بعد ذلك يتم تقطيع تلك الكتل إلى شرائح خشبية أصغر.
3- يتم معالجة تلك الشرائح الخشبية عن طريق الشمع والأصباغ.
4- عن طريق إحدى الماكينات يتم حفر أخاديد غائرة بداخل الشرائح الخشبية، ليتم وضع مادة الكتابة بداخلها "وهي الجرافيت".
5- يتم صنع مادة الكتابة بداخل القلم من عجينة مكونة من الجرافيت والطمي وهي التي يتم وضعها بداخل الشريحة التي تم حفرهاوبعد ذلك يتم لصقها بشريحة أخرى تم حفرها بنفس الطريقة "لعمل ما يشبه السندويتش".
6- هنا يتم إدخال الشريحتين إلى ماكينة أخرى لإخراج الشكل النهائي للقلم الرصاص، بحوافه المعروفة لنا.
7- يتم تقطيع كل قلم على حدة من القطعة الطولية الكبيرة ويتم معالجتها "عن طريق صنفرتها بالرمال" لتصبح ذات سطح ناعم.
8- في الخطوة التالية يتم طلاء كل قلم، ثم كشط جزء من طرف القلم ليتم فيه تركيب الحلقة المعدنية التي سيتم إدخال الممحاة "الأستيكة" فيها
9- أخيرا يتم إدخال الحلقة المعدنية والممحاة في القلم ليصبح جاهزا للاستخدام.


الوان قلم الرصاص :
تختلف الألوان المستخدمة في طلاء الأقلام الرصاص ما بين دول العالم حيث في الولايات المتحدة يتم اعتماد اللون الأصفر لطلاء القلم الرصاص ويعود السبب في ذلك إلى أن الصين كانت تصدر لهم نوع من الجرافيت ذو الجودة العالية والذي يتميز باللون الأصفر فأصبح يستخدم في الولايات المتحدة للإشارة إلى الجودة العالية. ولا تعتمد كافة الدول اللون الأصفر كلون أساسي لطلاء القلم الرصاص حيث في ألمانيا وعلى سبيل المثال يستخدم اللون الأخضر غالبا لطلاء الأقلام وفيما يلي توضيح للألوان الغالب استخدامها في طلاء الأقلام الرصاص:-

أمريكا وكندا "أصفر"
ألمانيا "أخضر"
الهند" أحمر X أسود"
المملكة المتحدة "أصفر X أسود"
سويسرا "أحمر".

لا يتم تصنيع ماكينات إنتاج أقلام الرصاص في أي من الدول العربية بل تتخصص في ذلك دول ألمانيا وانجلترا والصين وهونج كونج ويمكننا التعرف على أسماء تلك الماكينات واستخدامها في عملية التصنيع عن طريق القائمة التالية والتي تضم مجموعة كاملة لخط إنتاج للأقلام الرصاص الخشبية: تتضمن ماكينات لتصنيع الشرائح الخشبية، ماكينات الحفر ماكينات لتصنيع القضبان الجرافيتية، ماكينات التشطيب النهائي للمنتج.





مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة

صورة و معلومة : القيلولة


‫القيلولة تحفظ المعلومات في الدماغ!!

كشفت دراسة أمريكية عن أن القيلولة ليست مفيدة فقط لإراحة الجسد وإزالة التعب بل لتعزيز قدرة الدماغ على الاحتفاظ بالمعلومات الجديدة التي يكتسبها الإنسان.

وتبين لفريق باحثين أميركيين أن الذين ناموا من بين مجموعة متطوعين لفترة 90 دقيقة في اليوم كانت مستوياتهم في اختبارات الإدراك أفضل من تلك التي لنظرائهم الذين ظلوا يقظين خلال اليوم.

وعرضت نتيجة هذه الدراسة خلال مؤتمر علمي في كاليفورنيا ، وذكر الدكتور ماثيو وولكر من جامعة كاليفورنيا في بيركلي أن النوم ضروري لأنه "يأخذك إلى أبعد من المكان الذي كنت فيه قبل القيلولة".

وأفادت دراسة أجرتها مؤخراً جامعة كاليفورنيا أن الدماغ قد يحتاج للنوم من أجل الاحتفاظ بالذكريات على المستوى القصير ولخلق " مساحة" تساعد على ترسيخ المعلومات التي تعلمها الإنسان.‬

مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة

صورة و معلومة : المصباح الكهربائي


تاريخ تطور المصباح الكهربائي


إنه ومما لا شك فيه أن المصباح الكهربائي الأول كان تتويجا ًحضارياً لجهود الإنسان في سعيه لحياة أفضل . وقد عم خلال المئة عام الماضي الضوء الاصطناعي مختلف أصقاع الكرة الأرضية كما ظهرت منابع جديدة للضوء ونسي العالم أن المصباح المعروف بمصباح أديسون لم يحمل معه الضوء فقط وإنما شكل نقطة تحول في تاريخ الحضارة التي ما نزال ننهل من معينها حتى يومنا هذا .


جولة تاريخية في عالم المصباح :من المعروف أن الشمس هي أكبر وأقدم مصباح في الكون ولما شعر الإنسان بأن النهار لا يكفيه وشعر بوحشة الليل ولهذا السبب بحث الإنسان منذ القدم عن منبع ضوئية اصطناعية تسمح له بممارسة نشاطه رغم حلول الظلام . وحتى وقت متأخر كانت جميع المنابع تعتمد على أحد أنواع المشاعل أما الآن فقد اختفت المشاعل والشموع والمصابيح الزيتية في معظم دول العالم إلى حد كبير ليحل محلها ما يعرف بالمصباح الكهربائي ، فالكهرباء تقدم مصدراً دائماً لضوء صاف ، براق ، خال من الدخان والأبخرة والروائح . وبواسطة البطاريات نحصل على منبع مأمون في الرحلات والنزهات.

وهناك عدة أنواع من المصابيح الضوئية الكهربائية فمنها ما هو متوهج يطلق الضوء عن طريق تسخين السلك إلى درجة التوهج ، بينما تولد مصابيح أخرى الضوء من البخار أو الغاز عندما يمر فيه التيار ومنها ما يولد الضوء عندما تقفز الكهرباء ذات الجهد"الفلطية" العالي عبر المسافة بين القطبين .

هذا ولقد خاض الإنسان ملحمة طويلة استمرت لعشرات الآلاف من السنين ليقهر الظلام . إذ بدأ في بادئ الأمر باستخدام النار كوسيلة للتدفئة والإنارة بعد ذلك ملئ الأصداف والحجارة المجوفة بالنفط أو الدهن وكان ذلك في العصر الحجري ، وقبل 4000 سنة قبل الميلاد دلت عمليات التنقيب التي أجريت في مصر استخدام مصابيح النفط المذهبة ، وقبل 1000 عام قبل الميلاد استعمل الإنسان ما يعرف بمصابيح الطبق المفتوح ،واستمرت عملية التطوير تلك إلى حين استخدام الشموع وذلك قبل الميلاد بحوالي 500 عام .

وفي عام 1784 اخترع الكيميائي السويسري ( ايميه ارغاند ) مصباح ذا فتيلة أنبوبية وركب عليها مدخنة من أجل توجيه الهواء نحو الشعلة وبالتالي زيادة فعالية المصباح الزيتي المستخدم في العصر الحجري ، وفي عام 1799 سجلت أول براءة اختراع في باريس لمصباح يعمل على حرق الغاز ، وفي عام 1842 ظهرت المحاولة الأولى لاستخدام مصابيح القوس الكهربائي لإنارة مدينة باريس.

وفي 1859 تم اكتشاف النفط في الولايات المتحدة وبالتالي اتبع ذلك انتشار واسع لما يعرف بمصابيح الزيت وظهر أول مصباح كهربائي متوهج ذي فتيلة من الفحم في عام 1878 على يد الكيميائي ( جوزيف شوان ) بعدها وعلى يد الأمريكي (أديسون ) من صنع المصباح المتوهج المفرغ ذي الفتيل من الكربون والذي يعمل لعدة أيام بلياليها دون أن يحترق ، وفي عام1902 ظهر المصباح الكهربائي المتوهج ذي الفتيلة المصنوعة من الأوسميوم بعد ذلك استعمل التجستن ذلك في عام 1907، وفي عام 1910 أعلن عن التوصل إلى أول أنابيب زجاجية يمكن فيها تحقيق إفراغ الغاز باستعمال الفلطية العالية وقد استخدمت بكثرة في ميدان الدعاية والإعلان .

بعدها استخدمت الفتائل الملفوفة في المصابيح المتوهجة وملئت بغاز الأرغون الخامل وفي عام 1932 تم صناعة أول مصباح مملوء ببخار الضغط المنخفض وكذلك المصباح المملوء ببخار الزئبق والذي يستخدم بكثرة في إنارة الشوارع وفي عام 1939 صنع مصباح الفلوريسنت ذات الشكل الأنبوبي والضوء الأبيض البراق والذي يستخدم في إنارة المكاتب والمدارس والقاعات العامة ، وفي عام 1951 ظهرت مصابيح الكسينون الذي يستخدم في الملاعب والساحات العامة،وفي عام 1959 ظهرت مصابيح التنجستن مع إضافة مادة هالوجينية كاليود في الحوجلة الزجاجية للمصباح ويستخدم بشكل واسع في مصابيح السيارات.



الأب الأكبر للمصباح الكهربائي:
لنعود الآن إلى العام 1878م انكب أديسون على العمل في مختبره يحدوه الأمل في التوصل إلى المصباح الكهربائي ،آنذاك شاع خبر أن أديسون يريد إضاءة العالم، وبدأت الصحف بنشر الخبر وكان تعليقها هو أن الأمر هذا فوق طاقة البشر ، لكن أديسون استمر بالعمل مع ( 40 ) عاملاً ليل نهار في ( مينلوبارك ) و يبذلون جهدهم في سبيل تحقيق الهدف الذي يعتقد العلم استحالة الوصول إليه.

وتركز البحث على إيجاد سلك حراري يشتغل وقتاً طويلاً وجربوا لأجل ذلك المعادن واحداً بعد الآخر دون جدوى ، واصبح المعمل في ( مينلوبارك ) كخلية النحل ، تدب فيه الحركة والنشاط . وفي أبريل عام 1879م جرب أديسون الكربون في كرة زجاجية مفرغة ليتخلص من الأوكسجين الموجود في الهواء . ومع أنه استخدم أفضل المفرغات وكل المعادن إلا أنه وجد نفسه بعيداً عن الهدف المطلوب .في عام 1879 وبالتحديد في 21 أكتوبر تنفس أديسون الصعداء ، حيث وضع قطعة من خيوط القطن المكربن داخل الكرة الزجاجية ثم فرغ الهواء ولما تمت التوصيلات اللازمة استدعى أديسون العمال ليشاهدوا التجربة ، ثم أدير التيار الكهربائي فتوهج الفتيل، وحبس الجميع أنفاسهم وهم يتوقعون لهذه التجربة مصير سابقاتها وهم يتوقعون أن الفتيل سيحترق في أي لحظة ولكن الضوء استمر ساطعاً في ثبات . عشر دقائق ،عشرون دقيقة ، نصف ساعة ، ثم ساعة … ساعات تلو ساعات والكل شاخصون إلى هذا الضوء .

وبعد انقضاء أربعين ساعة بدقائقها أو أكثر بقليل وصل المصباح لحد النهاية و بذا اخترع أديسون المصباح الكهربائي المتوهج ولم يهدأ بال أديسون لكنه استمر في العمل محاولاً إثبات صلاحية مصباحه في المجال التجاري باحثاً عن أفضل أنواع الفتيل . وقد تبين في النهاية أن الخيزران الياباني هو أفضل مادة لهذه الغاية فجهز منه أسلاك الحرارية تكفي لصناعة ملايين المصابيح الكهربائي .

وأصبح ( أديسون ) منشغلاً أكثر من أي وقت آخر بتسويق مصابيحه ومن أجل ذلك كان عليه بناء محطات لتوليد الكهرباء ومن ثم استطاع صناعة البريز والمفتاح الكهربائي والمولد والبطارية والفاصمة المنصهرة ( فيوز).



المجتمع والكهرباء :
كان المصباح الكهربائي حجر الأساس إلى ثورة الكهرباء التي نعيش في أحضانها حتى اليوم . وقد سعى أديسون إلى بناء محطات لتوليد الكهربا وتوزيعها على البيوت لاستخدامها في إنارة مصباحه، والطريف في الأمر أن المحطة الأولى بنيت في بريطانيا وعرفت باسم محطة هولبورن فيادلت المركزية وقد تم افتتحها رسمياً في 13-يناير

1882م لإمداد عدة شوارع ومباني قريبة بالكهرباء وقد تم بناء العديد من محطات توليد الطاقة وكلها اعتمدت في نشأتها على المصباح الكهربائي واستمرت عملية بناء محطات توليد الطاقة الكهربائية ولم يكن محركها الرئيسي المصباح الكهربائي وإنما العناصر الإلكترونية ، وفي الدول النامية تم بناء محطات عديدة وشهد الشرق الأوسط تقدم في صناعة الألمنيوم والنحاس المتطورة المادة الأساسية لصناعة الكبلات الكهربائية المحلية وهذه ضرورة من أجل أي مشروع كهربائي.

ورغم كل التطور الذي شهده عالم الإضاءة فإن المصباح الكهربائي المتوهج ما زال يعد حتى اليوم المنبع الرئيسي والأكثر شعبية للضوء الاصطناعي في العلم لرخص ثمنه وصغر حجمه .وفي الوقت الحاضر يصنع أكثر من 1500 نوع للمصابيح المتوهجة وقدر ما يطرح في الأسواق بمليارات المصابيح .ويصنع فتيل المصباح المتوهج الحالي من التجستن بدلاً من الفحمية .

ومن المعروف أن هذا المصباح يعمل بمجرد تطبيق فلطية بين قطبيه وهذه الميزة لا تتوفر في العديد من المصابيح الأخرى ولذلك يستخدم هذا النوع في الكثير من التطبيقات من أشهرها الضوء والصوت التي انتشر بشكل واسع في كثير من الأماكن السياحية والأعمال المسرحية ومن المميزات الأخرى للمصباح الكهربائي إمكانية إشعاله مباشرة بعد إطفائه ، ولا يحتاج إلى مكثف أو مقلع أو ملف خانق .

ومن مساوئ هذا المصباح هو اعتماده على تسخين الفتيلة للحصول على الضوء بالتالي تصرف كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية للتسخين ولا يستفاد إلا من 10% من هذه القدرة لتوليد الضوء ولهذا فإن المصابيح المتوهجة أقل اقتصادية من جميع أنواع المصابيح .يضاف إلى ذلك إشعاع كمية من الحرارة داخل المكان الذي تستعمل فيه وبالتالي زيادة الجهد الحراري على أجهزة التكيف ولا بد في هذه الحالة اللجوء إلى مصابيح الفلوريسنت الأنبوبية.

ومن هذا المنطلق تسعى الدول للترويج لهذا النوع من اللمبات من أجل توفير أكثر من نصف الطاقة المستهلكة في الإنارة . وقد سعى العلماء لصناعة مصباح كهربائي جديد له محاسن المصباح المتوهج ولا يعاني من كثيراً من مساوئه وهو مصباح التنجستن – هالوجين . ويتميز هذا المصباح بكفاءة عالية وكذلك عمره أطول (حوالي 2000 ساعة عمل).

مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة

صورة و معلومة : رائحة النفس الكريه


رائحة النفس الكريه



تعتبر المحافظة على نظافة الجسم والتمتع برائحة منعشة

هاجساً لدى الكثيرين بهدف ترك انطباع جيد لدى الآخرين.

إلا أنه في كثير من الأحيان، تفاجئنا مشكلة نجهل أسبابها

وتسبب لنا الحرج في المجتمع أثناء تحدثنا مع الآخرين

فتصبح حديثهم رغم كل الجهود لمكافحتها.رائحة الفم 

الكريهة مشكلة يعانيها كثيرون، وأسبابها داخلية أحياناً ناتجة

عن أمراض ومشاكل صحية مختلفة وخارجية أحياناً. أما

الحلول فتختلف بحسب الحالة وأسبابها.


أسباب رائحة الفهم الكريهة :
تختلف أسباب رائحة الفم ومصادرها، فمنه ما ينتج عن 

مشاكل في البلعوم، وفي هذه الحالة يعتبر جفاف الفم من

اللعاب هو العامل المشترك والمسبب الرئيسي في كل 
الحالات.


إن رائحة النفس يمكن أن تنتج من حالتين من الإلتهابات: 

أولهما إلتهاب الجيوب الأنفية sinusitis 

حين يضطر المريض إلى التنفس من فمه، ويؤدي نزول

السائل المخاطي إلى البلعوم إلى انبعاث هذه الرائحة

المزعجة؛ 

وثانيهم التهاب البلعوم pharyngitis ، 

إضافة إلى أمراض 

أخرى يمكن أن تؤدي إلى رائحة فم كريهة كالمشاكل في

الهورمونات والسكري ومشكلة عدم إفراز الغدد، خصوص 
عند المسنين.


كما أن الأشخاص الذين تعرضو إلى الأشعة لمعالجة مرض

السرطان يعانون هذه المشكلة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المشاكل في اللوزتين تتسبب بحد 

ذاتها برائحة نفس مزعجة، وفي هذه الحالة أيضاً ترتبط 

المشكلة بجفاف اللعاب في الفم بعد أن يستهلك. وعندما

تكون تجويفات اللوزتين صغيرةً جداً والفم واسع يجف اللعاب 

بنسبة أكبر، خصوصاً عندما يعاني الشخص التهابات تزيد من 

جفاف الفم وبالتالي من رائحة الفم. كذلك، إذا كانت 

التجويفات كبيرة ينتج عن ذلك رائحة فم مزعجة نتيجة تكدس 

إفرازات اللوزتين caseum

من جهة أخرى، هناك أسباب خارجية عديدة تتسبب برائحة 

فم كريهة ومزعجة وأهمها كثرة الكلام وممارسة الرياضة في

الهواء الطلق بسبب دخول الهواء البارد إلى الفم، والتوتر 

والتدخين والشخير والمشروبات الباردة والإفراط في تناول

الحلويات والحوامض التي تسبب حموضة في المعدة. إضافة 

إلى أن بعض الأدوية، كأدوية ضغط الدم وأدوية الإكتئاب 

تسبب رائحة فم كونها تجفف اللعاب وتزيد التبول.

بالإضافة إلى ذلك، يزيد الطقس الحار والجاف من حدة المشكلة.

كما أن الأشخاص الذين يتنفسون من فمهم أكثر من غيرهم يعانون هذه المشكلة بنسبة أكبر.

من بعض الحلول التي يمكن اللجوء إليها لمعالجة هذه

المشكلة وأهمه «الغرغرة » بـ بيكاربونات الصودا، هذا إضافةً

إلى المشروبات القلوية كالخبيزة والبابونج وبعض الأدوية 

التي نتناولها عن طريق «المص »، والأدوية الخاصة للغرغرة.



كما يمكن اعتماد بعض الحلول البسيطة التي تساعد في 

مواجهة المشكلة كأن يشرب الأشخاص الذين يمارسون

الرياضة الماء أولاً بكميات بسيطة لتجنب جفاف الفم

بسيطة لتجنب جفاف الفم.

كما أن العلكة تساعد في زيادة إفرازات اللعاب وبالتالي في تحسين رائحة الفم وإعطاء رائحة منعشة.

يمكن اعتماد هذه الحلول موقتاً، إنما تتطلب المعالجة الجذرية معالجة السبب الرئيسي إضافة إلى العلاجات الجانبية المساعدة.

من جهة أخرى، لرائحة الفم علاقة وثيقة بصحة الأسنان 

وسلامتها. فتخمير بقايا الأكل في فجوات الأسنان، خصوصاً 

الكبيرة منه في حال عدم تنظيفه بالطريقة المناسبة، تسبب 

انبعاث الرائحة علماً أن ذلك يحصل عند تسوّس الأسنان.

كما أن التهابات اللثة تؤدي عادةً إلى رائحة فم مزعجة، كذلك

عندما يكثر الإلتهاب في السن ويزيد القيح فيه

كما أن التهابات اللثة تؤدي عادةً إلى رائحة فم مزعجة، كذلك عندما يكثر الإلتهاب في السن ويزيد القيح فيه.

كما أن تزايد كمية الجير في الأسنان تسبب أيضاً رائحة فم 

مزعجة إذ يؤدي الجير إلى التقاط بقايا الطعام بكثرة وتزداد

صعوبة تنظيف الأسنان وإزالتها.

إضافة إلى التدخين ومرض السكري الذي يؤدي إلى رائحة نفس مزعجة.


الوقاية من هذه المشكلة المحرجة :
تتم بشكل أساسي من خلال التنظيف الفاعل والمناسب 

للأسنان في كل الأماكن دون إهمال أي سن أو أي موضع 

في الفم. وفي ما يتعلق بالمعالجة، تتم وفقاً لسبب 

المشكلة. فإذا كان التسوس هو الذي يسبب رائحة الفم، من 

الضروري استشارة طبيب الأسنان لتنظيف « السوسة » و 

«رصرصة » السن وسد الفجوة التي تتجمع فيها بقايا الطعام

وبالنسبة إلى التهاب اللثة، الحل يكمن في تنظيف اللثة

والأسنان بإزالة الجير، كما يساعد حمام الفم في مكافحة 

هذه المشكلة، خصوصا إذا كان الشخص يدخن.

وبالنسبة إلى مرضى السكري، فمن الطبيعي أن يعانوا 

مشكلة رائحة الفم، خصوصاً أنهم يعانون التهابات في اللثة 

أكثر من غيرهم من الأشخاص ما يزيد من حدة المشكلة. 

وفي هذه الحالة يكون العلاج موضعياً بواسطة حمام الفم


ومعالجة اللثة والأسنان، إضافة إلى العلاج الأساسي للمرض.


مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة


صورة و معلومة : النمل


النمل 

عندما نرى النمل تعجب من نظامه و طريقه عمله ، لابد أن لهم قائد يأمرهم بذلك..!ولكن كيف؟؟
كنا نظن سابقاً أنه يستخدم الإشارات الحركية ولكن الحقيقة أنه يستخدم مواداً كيميائية خاصة موجودة في غدد خاصة على جسم كل نملة.
إثباتات:
الغذاء يتم البحث عنه عن طريق الشغالات وعند حصول إحداهن على الغذاء تأكل ثم ترجع إلى المستعمرة ، وحتى لا تضل الطريق تقم بوضع مادة كيميائية أثناء عودتها على هيئة خط متقطع والغريب أنه ما إن تشم الشغالات تلك المادة حتى تندفع وتنجذب إنجذاباً شديداً نحو الطريق المؤدي لهذه المادة ((وهذا يفسر الطوابير المنتظمة التي تسيرها حتى تصل إلى المستعمرة)).
تجارب:
وقد أخذ العلماء جزءاً من هذه المادة و وضعوها بالقرب من المستعمرة فاندفعت الشغالات إليه بأسرع ما يمكن..
اكتشافات: والأغرب من كل هذا أن الشغالات تندفع إلى تلك المادة بلا وعي وإدراك..
أوامر: وهذه الشيفرات الكيميائية ليست في الغذاء فقط بل هناك شيفرات كيميائية خاصة يتعامل بها النمل في مستعمرته كحالات الخوف أو الموت..
النمل الخياط:
لكن ماذا عن مستعمرته..؟
عندما نذهب إلي البراري نرى تلك الحفر المميزة حيث نعلم إنها للنمل ولكن هل نعلم أنه اكتشف نوع من النمل يقوم بخياطة أوراق الشجر .. وهو يستخدم في ذلك خيوطاً حريرية تفرزها الغدد اللعابية ليرقاتها الصغيرة فنجد أن الشغالات وقد وقفت كل منها على حافة ورقة الشجر.
وأخذت تجذب بفكيها طرف الورق الأخرى في محاولة لضم الورقتين ويعيش هذا النوع من النمل في غابات إفريقيا و جنوب شرق آسيا وأستراليا.‬



مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة

صورة و معلومة : النحل


‫النحل يستهلك كمية من العسل مقدارها 16-20 كجم لإنتاج 1كجم شمع
عدد البيض الذي تضعه ملكة النحل يوميا يتراوح بين 600-2000 بيضة وهذا العدد يختلف تبعا لإختلاف فصول السنة وقدرة الملكة على وضع البيض

هنالك دائما فريق من الشغالات يحيطون بالملكة ويقومون بتغذيتها بالهلام الملكي والعناية بها وتسمى هذه الشغالات بالوصيفات ووزن البيض التي تضعه الملكة وهي في ذروة نشاطها خلال فصل الربيع والصيف(من 1500إلى 200 بيضة يوميا) يعادل وزنها تقريبا حيث إنها تضع كل دقيقة 4 بيضات مع أخذ فترة من الراحة كل 20 دقيقة تقدم لها الوصيفات خلال هذه الفترة كمية من الهلام الملكي

عمر شغالة النحل 6 أسابيع في موسم النشاط( الربيع) وثلاث أشهر في موسم الراحة
(الشتاء) وعمر ملكة النحل 4 سنوات والسبب في هذا الأختلاف الكبير بين عمر الشغالة والملكة هو نوع الغذاء المقدم لهما في فترة التغذية الممتدة لخمسة أيام وهما في طور اليرقة .فالشغالة والملكة تنموان من بيضة ملقحة ،ويقدم لليرقة المراد لها أن تكون ملكة هلام ملكي خلال خمسة أيام كما يقدم لليرقة المراد لها أن تكون شغالة هلام ملكي لمدة ثلاث أيام ثم يتغير تركيب الغذاء بدءا من اليوم الرابع إلى اليوم الخامس غذاء نصف مهضوم مكون من حبوب لقاح مع العسل .

النحل العملاق هو من أشرس أنواع النحل وهو يعيش في الفلبين والهند وباكستان في الهواء الطلق ويبني قرص واحد يصل محصول العسل فيه إلى 80 كجم يكون متراصا على القرص في صفوف وفي حالة سكون وعند حدوث أي خطر يتحرك بشكل سريع ليشن هجوما عنيفا مما يشكل خطورة على الأنسان .

النحل القزم من أصغر أنواع النحل وأقدرها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة والتي قد تصل إلى 50 درجة مئوية ويعيش هذا النحل في تايلاند وماليزيا وإندونسيا وإيران وسلطنة عمان والعراق ويبني قرصا واحدا صغيرا في الهواء الطلق لا يزيد حجمه عن راحة الكف ولا يزيد وزن العسل به عن 500 جرام ويمكن تربيته في خلايا كبقية الأنواع الأخرى


النحل يطير بسرعة 24 كم\ساعة ويزور50- 100 زهرة خلال رحلة الجمع ولإنتاج 1 كجم عسل يقطع مسافة مقدارها 17700 كم ومتوسط إنتاج النحلة الواحدة خلال فترة الحياة 1.5 معلقة أكل عسل.

الملكة تتلقح من 17 ذكر أو أكثر وتحتفظ بالنطف في القابلة المنوية إلى نهاية عمرها

كل خلية بالمنحل لها رائحتها الخاصة وكل شغالة تحمل رائحة خليته وبذلك تستطيع الشغالات التي تقوم بمهمة الحراسة على باب الخلية من تحديد الشغالة الغريبة وقتلها أو منعها من دخول الخلية وتعتبر هذه الرائحة كجواز السفر ومصدر هذه الرائحة هي مادة تفرزها ملكة الخلية وتكون منتشرة على جسمها وتسمى الملدة الملكية تقوم الوصيفات وهم مجموعة من الشغالات الصغيرات بالسن ترافق الملكة بلعق الملكة وتوزيع هذه الرائحة على جميع أعضاء الخلية .

الشغالات الحارسة لا تتعرض لذكور الخلايا الأخرى إذا دخلت خليتهم أثناء موسم التلقيح وكذلك لا تتعرض للشغالات الغريبة المحملة بالغذاء إذا حاولت الدخول بهدوء

ملكة النحل تضع في فصل النشاط ( الربيع) يوميا كمية من البيض تعادل وزنها نتيجة تقديم الشغالات الوصيفات لها كمية وافرة من الهلام الملكي


مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة

صورة و معلومة : العسل


‫العسل الطبيعي هو الطعام الوحيد الذي لا يفسد ولا يتعفن مهما طال به الزمن لأن به مادة مضادة للتعفن‬



مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة


صورة و معلومة : الكرسى الالى


الكرسى الالى 

 يساعد المعاقين على سهولة
 الحركة‬
طالب في جامعة واسيدا اليابانية يركب رجلا آليا على هيئة كرسي خلال تجربته في حرم الجامعة والنموذج يستطيع حمل إنسان بكل سهولة ونزول وطلوع السلالم والمشي على أرض غير ممهدة ويهدف إلى مساعدة

مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة

شخصيات لن ينساها التاريخ - ‫إرفين شرودنغر

‫إرفين شرودنغر 



إرفين شرودنغر هو فيزيائي نمساوي معروف بإسهاماته في ميكانيكا الكم وخصوصا معادلة شرودنجر والتي حاز من أجلها على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1933م.

أشهر أعماله تتعلق بابتكار رياضة بحتة جديدة تستطيع وصف حالات الإلكترون الكمومية في ذرة الإيدروجين، وتسمى ميكانيكا الكم. استطاع شرودنجر تفسير طيف الهيدروجين عن طريق حل معادلته الشهيرة المسماة معادلة شرودنجر وذلك عام 1926.

وقد حلت معادلة شرودنجر بنجاح معضلة تآثر جسيمان أساسيان كموميان هما الإلكترون السالب الشحنة والبروتون الموجب الشحنة والذي يكوّن نواة ذرة الهيدروجين، تلك المسألة التي لم تنجح في حلها النظريات الكلاسيكية، حتى استطاع شرودنجر حلها بأخذه الطبيعة الغريبة للإلكترون، وهي مثنوية موجة-جسيم حيث عبـّر عن الإلكترون في معادلته كموجة وليس كجسيم، ووضع بذلك أساس الميكانيكا الموجية. بواسطة ميكانيكا الكم التي اشترك أيضا ً في تأسيسها في نفس الوقت العالم الألماني هايزنبرج وكان كل منهما يعمل على حده، استطاع شرودنجر أيضا ً تفسير النشاط الإشعاعي وحسابه بدقة كبيرة. وإلي يومنا هذا لا تزال معادلة شرودنجر من الأعمدة الأساسية لدى الفيزيائيين لحل وفهم كثير من الظواهر الطبيعية الكمومية، في مجال الجسيمات الذرية وتحت الذرية، أي عالم المادة في أصغر صورها وأحوالها الكمومية. استطاع العلماء حديثا بواسطتها تفسير ظاهرة التوصيل الفائق.

مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة

شخصيات لن ينساها التاريخ - مارى كورى

مارى كورى 


ولدت ماريا سكوودوفسكا في وارسو ببولندا في 7 نوفمبر 1867. التحقت ماريا وهي في العاشرة من عمرها بالمدرسة الداخلية التي كانت تديرها والدتها، ثم التحقت بمدرسة أخرى للبنات تخرجت فيها في 12 يونيو 1883، ثم قضت عاماً في الريف مع عائلة والدها وبعدها انتقلت إلى وارسو لتعمل بالتدريس الخاص.

وفي أكتوبر 1891 رضخت ماريا لإصرار أختها وقررت السفر إلى فرنسا،وفي باريس أقامت ماريا لفترة قصيرة مع أختها وزوج أختها قبل أن تقوم باستئجار حجرة بسيطة على سطح أحد المنازل، وانهمكت ماريا في دراستها للفيزياء والكيمياء الرياضيات بجامعة السوربون .

في سنة 1896 اكتشف هنري بيكريل أن أملاح اليورانيوم تنبعث منها إشعاعات تشبه الأشعة السينية في قدرتها على اختراق الأجسام، واكتشف أن هذا الإشعاع يختلف عن الإشعاع الفسفوري في أنه ينتج تلقائياً من اليورانيوم ذاته ولا يستمد طاقته من أي مصدر خارجي.

قررت ماري كوري أن تتخذ من إشعاعات اليورانيوم موضوعاً لرسالتها البحثية،وأثناء دراستها لمركبات مشعة أخرى بخلاف أملاح اليورانيوم اكتشفت كوري أن عنصر الثوريوم أيضاً هو عنصر مشع.

في سنة 1903 منحت الأكاديمية السويدية للعلوم كلاً من بيار كوري وماري كوري وهنري بيكريل جائزة نوبل في الفيزياء "اعترافاً بالفضل الكبير لأبحاثهم المشتركة في دراسة ظاهرة الإشعاع التي اكتشفها البروفيسور بيكريل".

كانت ماري كوري بذلك هي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل، وقد كررت كوري ذلك بعد 8 سنوات، إذ حصلت منفردة على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1911 "اعترافاً بفضلها على تقدم الكيمياء باكتشافها عنصري الراديوم البولونيوم، وفصلها لمعدن الراديوم، ودراستها لطبيعة ومركبات هذا العنصر الهام".

وبعد شهر من نيلها لجازة نوبل الثانية أدخلت كوري إلى المستشفى مصابة باكتئاب ومرض كلوي.

في ربيع سنة 1934 زارت مدام كوري وطنها الأم بولندا للمرة الأخيرة في حياتها؛ إذ توفيت بعد شهرين من تلك الزيارة (في 4 يوليو 1934) في مصحة سانسيلموز في باسي بإقليم سافوا العليا شرق فرنسا؛ حيث كانت تعالج من أنيميا لانموية نجمت عن تعرضها الزائد عن الحد للعناصر المشعة في زمن لم تكن الآثار الضارة للإشعاع المؤين قد عرفت بعد، وبالتالي لم يكن العلماء الذين يتعاملون مع تلك العناصر على دراية باحتياطات السلامة اللزمة، فلطالما حملت مدام كوري أنابيب اختبار تحوي نظائر مشعة في جيبها، ولطالما وضعتها في درج مكتبها دون أن تدرك أخطارها الجسيمة.

ونظراً لتأثر أوراقها التي ترجع إلى تسعينيات القرن التاسع عشر بالإشعاع، فقد اعتبرت مواد شديدة الخطورة، وحتى كتاب الطهي الخاص بها كان مشعاً بدرجة كبيرة لدرجة أنه محفوظ مع تلك الأوراق في صناديق مبطنة بالرصاص، وتستدعي مطالعة هذه الأوراق ارتداء ملابس خاصة واقية من الإشعاع.

مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة

شخصيات لن ينساها التاريخ - فيرنر هايزنبيرغ

‫فيرنر هايزنبيرغ



هو فيزيائى ألمانى وحائزًا على جائزة نوبل عام 1932

ولد فرنر هيزنبرج في ألمانيا سنة 1901 وحصل على الدكتوراه في الفيزياء النظرية من جامعة ميونخ سنة 1923. ومن سنة 1924 حتى سنة 1927 عمل مساعداً للفيزيائي الدنماركي نيلز بور.

جائت شهرته من صياغته لمبدأ عدم التأكد فى علم ميكانيكا الكم .

حيث ميكانيكا الكم هو علم دراسه الحركة للأجسام الذرية و دون الذرية .

وفهذا المبدأ معناه أن لا يمكن معرفه مكان و زمان جسم كمى (كالألكترون ) بلحظة معينة دون وجود قدر من عدم التأكد من أحد الخاصيتين أو كليهما.

فإذا عرفنا مكان الإلكترون بلحظة أصبح متسحيلا معرفة سرعته بدقة، لأن إلكترونا متحركا في لحظة من الزمن (خلال فترة زمنية تتناهى إلى الصفر) سيبدو ساكنا. فإذا هناك قدر لا يمكن معرفته ولا نستطيع أن نكون على يقين منه.

ومبدأ عدم اليقين هذا معناه أن علم الفيزياء لا يستطيع أن يفعل أكثر من أن تكون لديه تنبؤات إحصائية فقط.

وكانت هذه النظرية مقلقة لدرجة أن عالماً كبيراً بوزن آينشتين قد رفضها أول الأمر. وهو الذي قال " إن عقلي لا يستطيع أن يتصور أن الله يلعب النرد بهذا الكون " متناسياً إدراكه الشخصي وإدراك الله تعالى، ومع ذلك لم يجد العلماء أمامهم إلا قبول هذه النظرية التي اهتدى إليها هايزنبرج.

ومن نتائج هذه النظرية أننا استخدمنا الميكروسكوب الإلكتروني وآشعة الليزر والترانزستور، كما أن لفيزياء الكم نتائجها العلمية في الفيزياء النووية والطاقة النووية، وهي أساس معلوماتنا عن الطيف الضوئي. كما أنها تستخدم في الفلك وفي الكيمياء كما أننا نعتمد عليها في معرفة خواص الهيليوم السائل والتكوينات الداخلية للنجوم ومغناطيسية الحديد والإشعاع النووي



مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة

شخصيات لن ينساها التاريخ - ابن الهيثم

ابن الهيثم

هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 هـ، ولد في البصرة سنة 354 هـ على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته. جاء في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: (لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان). فوصل قوله هذا إلى صاحب مصر، الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سراً، وطلب منه الحضور إلى مصر. فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل إلى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله إنجاز ما وعد به. فباشر ابن الهيثم دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه تفحصه في جوانبه كافة، أدرك أنه كان واهماً متسرعاً في ما ادعى المقدرة عليه، وأنه عاجز على البرّ بوعده. حينئذ عاد إلى الحاكم بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب. غير أن ابن الهيثم ظن رضى الحاكم بالله تظاهراً بالرضى، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وثابر على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي. وبعد وفاته عاد على التظاهر بالجنون، وخرج من داره، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، وطوى ما تبقى من حياته مؤلفاً ومحققاً وباحثاً في حقول العلم، فكانت له إنجازات هائلة
ويصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول: (كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد...)
لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهم هذه المؤلفات: كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب، كتاب في حساب المعاملات، كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد، كتاب في تحليل المسائل الهندسية، كتاب في الأشكال الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في الحساب الهندي، مسألة في المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب صورة الكسوف، اختلاف مناظر القمر، رؤية الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة بالحساب، ارتفاعات الكواكب، كتاب في هيئة العالم. ويرى البعض أن ابن الهيثم ترك مؤلفات في الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها
إن كتاب المناظر كان ثورة في عالم البصريات، فابن الهيثم لم يتبن نظريات بطليموس ليشرحها ويجري عليها بعض التعديل، بل إنه رفض عدداً من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث. ونحاول فيما يلي التوقف عند أهم الآراء الواردة في الكتاب
زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي، وقد تبنى العلماء اللاحقون هذه النظرية. ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية في كتاب المناظر، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر
بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بيّن أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس
اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه. كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معه
وضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين
من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها
توصل ابن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصري مراده أن المبصر، إذا ما أراد أن يقارن بين بعد جسمين عنه أحدهما غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو له وهماً أن الأقرب هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب. مثلاً، إذا كان واقفاً في سهل شاسع يمتد حتى الأفق، وإذا كان يبصر مدينة في هذا الأفق (الأرض جسم مرئي يصل أداة بصره بالمدينة)، وإذا كان يبصر في الوقت نفسه القمر مطلاً من فوق جبل قريب منه (ما من جسم مرئي يصل أداة بصره بالقمر)، فالقمر في هذه الحالة يبدو وهماً أقرب إليه من المدينة


مقدم اليكم من صفحة مدرسة أينشتاين كل يوم معلومة